10614

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

اُستخدمت وسائل العلاج الفيزيائي بالمواد الطبيعية في العصور القديمة لتحسين وظائف الأعضاء وتخفيف الألم، فقد اشتهر الصينيون قبل الميلاد بـ(3000) عام باستخدام طرق العلاج الطبيعي المتنوعة، كما اشتهر الرومان والأغريق باستخدام حمامات المياه المعدنية الساخنة لعلاج الألم، وقاموا بإدخال الكثير من التطورات على طرق العلاج الطبيعي، وفي العصر الحديث في عام (1894)م تأسست جمعية خاصة للعلاج الطبيعي في بريطانيا تحت اسم (Chartered Society Of Physiotherapy)، وعلى إثرها بدء إنشاء وإقامة العديد من برامج التدريب على العلاج الطبيعي في الكثير من دول العالم، كما تم البدء باستخدام التقنيات الحديثة في تطبيقات العلاج في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية.

من الجدير بالذكر أنه قد شهد المجال تطوراً ملحوظًا خلال الحرب العالمية الثانية، وذلك نتيجةً لظهور حالات عديدة لإصابة النخاع الشوكي والجهاز العصبي المركزي في المستشفيات.

العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هو فرع من فروع كلية العلوم الصحية ويُعد من التخصصات المساعدة لمهنة الطب، حيث يعمل المتخصص به على علاج الأفراد الذين يعانون من اضطرابات في الهيكل العظمي العضلي وآلام العظام والمفاصل والاضطرابات العضلية ومصابي الحوادث، بالإضافة إلى تأهيل المرضى قبل وبعد العمليات الجراحية.

تشمل دراسة العلاج الطبيعي والتأهيل مناهج وقائية وعلاجية لتطوير الوعي الصحي بالتوازي مع التطورات العلمية والتكنولوجية. ويُمنح خريج القسم لقب “معالج فيزيائي”.

نطاق المجال

في إطار المستشفى، يعالج الأطباء المختصين بالعلاج الطبيعي عادة المرضى الذين لديهم بتر، وإصابة النخاع الشوكي، وسكتة دماغية، وإصابة دماغية رضية، وغيرها من الإصابات المنهكة. وفي علاج هؤلاء المرضى، يقود هؤلاء الأطباء فريقًا متعدد التخصصات من أطباء العلاج الطبيعي والمهنيين والترويحيين والعاملين في مجال النطق، والممرضات، والأخصائيين النفسيين، والأخصائيين الاجتماعيين. في العيادات الخارجية، يعالج أطباء الطب الطبيعي أيضًا المرضى الذين يعانون من إصابات في العضلات والمفاصل، ومتلازمات الألم، والجروح غير القابلة للشفاء، وغير ذلك من حالات العطل. ويتم تدريب أطباء الطب الطبيعي على إعطاء الحقن داخل العضل وبين المفاصل وكذلك دراسات التوصيل العصبي.

البرنامج الأكاديمي لتخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل في مثال المواد الموجود في جامعات التركية مثل جامعة ايدن
اضغط هنا للإطلاع على محتوى الأكاديمي للاختصاص في جامعة اسطنبول أيدن

العلاج الطبيعي
العلاج الطبيعي

تدريب

في الولايات المتحدة تبلغ مدة التدريب في نيابة الطب الطبيعي وإعادة التأهيل أربع سنوات، بما في ذلك سنة داخلية. وهناك 83 برنامج في الولايات المتحدة معتمدة من قبل مجلس الاعتماد للتعليم الطبي العالي، في 28 ولاية.

تختلف تفاصيل التدريب من برامج لآخر، ولكن المعرفة الأساسية المكتسبة هي نفسها تقريبًا. ويتم تدريب الأطباء على إعدادات مرضى محجوزين، ويعتنون بأنواع متعددة من إعادة التأهيل بما في ذلك: إصابة الحبل الشوكي وإصابات الدماغ، والسكتة الدماغية، وجراحة العظام، والسرطان، والشلل الدماغي، والحرق، وإعادة تأهيل الأطفال، وغيرها من الإصابات المعوقة.

أشهر الجامعات التركية المتوفر بها تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل

جامعة اسطنبول ايدن / جامعة  اسطنبول ميدي بول / جامعة اوكان / جامعة كولتر 
جامعة اوسكودار / جامعة اريل / جامعة بيروني

الجامعات المتاحة لدراسة تخصص العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل
(بكالوريوس) في تركيا

للتواصل معنا مباشر